تكميم معدة

تكميم معدة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار عملية شائعة تتم في جميع دول العالم، إنها أحد العمليات التي تمثل أملاً جديداً لكل من يعاني من السمنة المفرطة وأخطارها على الصحة العامة، في هذا المقال نلقي الضوء على هذه العملية وما تمثله من أهمية لأصحاب الوزن الزائد.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار هى عملية تسعى لتقليل حجم المعدة الطبيعي وتصغيرها ليكون مقدار ما تحمله من طعام حوالي 200 مل بدلاً من 1.5 لتر وذلك بهدف تقليل مقدار الطعام الداخل إليها وبالتالي تقليل الوزن في فترة قصيرة بعد إجراء هذه العملية، وذلك من خلال تغيير الطريقة التي يسير فيها الطعام بشكل طبيعي داخل المعدة والأمعاء.

وتعمل عملية تكميم المعدة بالمنظار على التحكم في امتصاص الجسم لكافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن والبروتينات، بحيث تكون عملية التحكم هذه مثالية في مقدار الامتصاص بما يحافظ على السعرات الحرارية اليوّمية وبدورها تقلل من الوزن.

 

مزايا إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

  • تحسّن الحالة الصحية لك بعد إجراء هذه العملية، حيث ستجد فارقاً كبيراً في الوزن قبل وبعد العملية، وتقليل الوزن بلا شك يؤدي إلى تحسّن الصحة.
  • ستشعر بالامتلاء السريع للمعدة والشبع بعد تناول وجبة تحتوي على مقدار قليل من الطعام، مما يحافظ على صحتك بشكل عام.
  • ستنتهي أعراض الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري والضغط والقلب المرتبطة بشكل رئيسي بالسمنة وزيادة الوزن.
  • فترة التعافي والنقاهة قصيرة، فيمكنك بعد أسبوع فقط متابعة حياتك اليومية بشكل طبيعي.
  • مدة العملية من ساعة إلا ربع فقط، ولا يحتاج المريض مدة إقامة كبيرة في المستشفى حيث يمكنه الخروج بعد يوم واحد من إجراء العملية.

 

ما هي الحالات المرشحة لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

 

حالات متعددة يمكنها إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار أو تكميم المعدة، وربما تكون أنت من الحالات تلك، فما هي هذه الحالات؟

 

  • الأشخاص الذين يزيدون أعمارهم عن 18 عاماً حتى سن 65 عاماً يمكنهم إجراء عملية تكميم المعدة بشكل آمن.

 

  • إذا كان لديك الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم حيث يمكن إجراء العملية لكل الأشخاص الذين يزيدون وزنهم بمقدار يزيد 40 كيلو جرام عن الوزن المثالي لهم.

 

  • الحالات التي لا تعاني من أمراض مزمنة سواء في الجهاز الهضمي أو غيرها من مناطق الجسم، فهناك بعض الأمراض التي تعيق إجراء هذه العملية مثل الأورام السرطانية وأمراض الكبد والكُلى وغيرها.

هل هناك آلام بعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

 

في الحقيقة لا يشعر المريض بأي ألم، وذلك بسبب تقنية المنظار التي تختلف عن الجراحة التقليدية المعروفة بالجراحة المفتوحة، حيث تعتمد تقنية المنظار على إحداث شق صغير في تجويف البطن العلوي، ثم يقوم الطبيب بادخال أنبوب المنظار المزود بكاميرا دقيقة مع أدوات أخرى لإزالة جزء من المعدة وبالتالي تصغير حجمها عن الحجم الطبيعي.

أمور يجب أن تفعلها قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:

 

إذا قررت إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، فمن الأفضل القيام ببعض الأمور التي تعد ضرورية قبل العملية ، وهذه الأمور تتمثل في:

 

  • تجنب التدخين تماماً لمدة لا تقل عن شهر كامل قبل إجراء العملية، وذلك حتى تتجنب أية مضاعفات قد تحدث في أثناء العملية أو بعدها.
  • تناول الطعام المليء بالعناصر الغذائية الصحية والمتوازنة في فترة ما قبل إجراء العملية، حيث يجب أن يحتوي طعامك اليومي على بعض العناصر مثل البروتينات والمعادن الاساسية والفيتامينات.
  • تقليل الطعام المليئة بالسكريات أو الدهون الثلاثية الخطيرة على صحة الجسم، وذلك لتجنب أية مضاعفات خطيرة أثناء العملية أو بعدها.
  • تناول كميات كافية من السوائل المفيدة للجسم بالإضافة إلى شرب المياه بشكل كافي حتى تتجنب الإمساك.
  • الصيام عن الطعام والشراب قبل إجراء العملية بحوالي 12 ساعة على الأقل.

 

دكتور حسين صابر

استشاري جراحه التجميل والاصلاح وجراحات السمنه المفرطه دكتوراه الجراحه وجراحه التجميل كليه طب القصر العيني استشاري جراحه التجميل بمستشفيات دار الفؤاد وشفا التخصصي استشاري جراحات الثدي وتنسيق القوام عضو الجمعيه المصريه لجراحي التجميل والاصلاح عضو الجمعيه العالميه لجراحي التجميل عضو الاكاديميه المصريه لجراحي التجميل

جميع الحقوق محفوظة - Digifly Group

احجز استشارتك الان