عملية تجميل عظمة الأنف

عملية تجميل عظمة الأنف

عملية تجميل عظمة الأنف أصبحت في الوقت الحالي من الإجراءات الجراحية الأكثر شيوعًا، لما لها من قدرة على تعديل شكل الأنف، وعلاج العديد من المشاكل المختلفة، وفي هذا المقال نتعرف سويًا بالتفصيل عن ماهية العملية، كيفية الاستعداد لها، خطواتها، بالإضافة إلى أفضل طبيب لإجرائها.

عملية تجميل عظمة الأنف

عملية تجميل عظمة الأنف واحدة من الجراحات التجميلية التي يلجأ إليها الكثير من المرضى، بهدف تغيير شكل الأنف، وعلاج المشاكل المتعلقة بالتنفس، والتي تتسبب في الكثير من المتاعب على مستوى إنجاز المهام والأعمال المختلفة، وكذلك التغلب على صعوبات النوم، نتيجة التعرض لحادثة ما، أو الإصابة بعيوب خلقية.

عملية تعديل عظمة الأنف تتم على مرحلتين، الأولى تتمثل في إعادة تشكيل الجزء العلوي من هيكل الأنف، أو منطقة العظم بالأنف، والثانية تتمثل في تعديل الجزء السلفي، المكون من الغضاريف، بهدف تحقيق التناسق المناسب لشكل الأنف من ناحية، وتحقيق تناسق شكل الأنف مع الوجه من ناحية أخرى.

استعدادات عملية تجميل عظمة الأنف

قبل التعرف على خطوات عملية تعديل عظمة الأنف، ينبغي الحديث أولًا عن الاستعدادات والخطوات التي تسبق هذا الإجراء، والتي يمكن الحديث عنها بالتفصيل في السطور التالية:

1- اختيار الطبيب المناسب

هذا النوع من الجراحات التجميلية حساس للغاية، فأي خطأ قد يحدث أثناء العملية يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بخلاف الإصابة بتشوه، بالتالي ينبغي اختيار الطبيب الأمثل والأكثر كفاءة لهذه العملية؛ لتحقيق النتائج المرجوّة.

ولا يوجد في مصر أفضل من الدكتور حسين صابر، متخصص الجراحات التجميلية، والمعروف عنه خبرته وتجاربه السابقة المتعددة، والتي استطاع أن يحقق نتائج فاقت توقعات أصحابها، إذ يعتمد على أفضل الأدوات والمعدات الطبية في إجراء العمليات الجراحية، وهو ما يضمن تحقيق الهدف منها.

2- الحديث عن التاريخ المرضي

يمثل التاريخ المرضي الخاص بالمريض أهمية كبرى للطبيب المعالج قبل إجراء عملية تجميل عظمة الأنف؛ وذلك لمعرفة حالة عظام الأنف، والسبب الرئيسي في معاناة المريض من المشاكل المذكورة سلفًا، واتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لها.

3- الخضوع للفحوصات الطبية

يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحوصات الطبية اللازمة على عظمة الأنف، مثل تصوير الأنف بالأشعة المقطعية؛ لتحديد التعديلات المُفترض إجراؤها، وفحص حالة الأنف بدقة، ومعرفة قوة الغضاريف وسمك الجلد، كذلك يقوم المريض بعمل بعض الفحوصات المتعلقة بتحاليل الدم؛ للوقوف على المخاطر المحتمل مواجهتها أثناء أو بعد العملية.

خطوات عملية تجميل عظمة الأنف

خطوات عملية تجميل عظمة الأنف

تبدأ أولى خطوات عملية عظمة الأنف بتخدير المريض إما موضعيًا أو كليًا، وذلك وفقًا لرؤية الدكتور حسين صابر، بناءًا على التحاليل التي تم إجراؤها، ويرجع الهدف الرئيسي من عملية التخدير هو عدم شعور المريض بأي ألم؛ حتى لا يؤثر على سير العملية، ويلي عملية التخدير الإجراءات التالية:

  1. عمل شق يقطع الشريط الضيق الذي يفصل بين فتحتي الأنف؛ للوصول إلى الخلايا الداخلية للأنف، وتسهيل رؤية الهياكل الأنفية، لمعرفة ما إذا كان المريض بحاجة إلى إزالة بعض من عظام الأنف، أو إعادة تشكيلها فقط، وهذا الإجراء يُطلق عليه الإجراء المفتوح.
  2. في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى ما يُعرف بالإجراء المغلق، والذي يقوم على عمل شقوق صغيرة في مناطق مختلفة من الأنف، وإجراء بعض التعديلات على هيكل الأنف، وإغلاق الشقوق الجراحية في النهاية بالغزر الطبية، وأهم ما يميز هذا الإجراء هو عدم وجود أي ندبات أو آثار للجراحة بعد العملية.
  3. الخطوة الثالثة من عملية تجميل عظمة الأنف تتمثل في إزالة العظام الزائدة – إن وُجدت – والتي تسببت في العديد من المشاكل للمريض، وإعادة تشكيل هيكل الأنف من جديد، بغرض تصحيح بعض الانحرافات الموجود بالحاجز الأنفي.
  4. بعد الانتهاء من هذا الإجراء، يقوم الطبيب باستخدام الخيوط والغرز الطبية؛ من أجل إغلاق الشقوق، مع إمكانية وضع جبيرة مصنوعة من البلاستيك أو المعدن على الأنف؛ من أجل اكتمال عملية الشفاء.

الجدير بالذكر أن أغلب المرضى بعد إجراء العملية يمكن لهم مغادرة العيادة أو المستشفى مباشرًة، ولكن إذا شعروا ببعض المضاعفات مثل النزيف البسيط أو بعض الآلام الطفيفة، فمن الأفضل أن يمكثوا ليومين فقط إلى أن تستقر حالته.

تكلفة عملية إزالة عظمة الأنف

سعر عملية إزالة عظمة الأنف في مصر يصعب تحديده بدقة، في ظل تحكم الكثير من العوامل به، أبرزها على الإطلاق هي خبرة الطبيب المعالج، والتي تضمن للمريض تحقيق أفضل نتيجة على الإطلاق، كذلك الأدوات الطبية والتقنيات المُستخدمة أثناء الجراحة، فضلًا عن تكلفة المستشفى بما تتضمنه من تجهيزات طبية.

نصائح ما بعد عملية تجميل عظمة الأنف

نجاح العملية يقع على عاتق الطبيب المعالج بنسبة كبيرة، ولكن في الوقت ذاته، ينبغي على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب، والتي تمثل النسبة المتبقية من نجاح العملية، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • التوقف عن تناول الأدوية والمكملات الغذائية والعشبية قبل وبعد إجراء العملية بفترة طويلة، لما لها من آثار سلبية على المريض بعد العملية.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات وغيرها من العادات الاجتماعية السلبية؛ منعًا للإصابة بالعدوى، وتسريعًا لفترة التعافي.
  • أخذ قسط كافي من الراحة، مع رفع الرأس إلى مستوى أعلى من الصدر؛ لتخفيف التورم.
  • المداومة على تغيير الشريط اللاصق الموجود لامتصاص قطرات الدماء ومخاط الأنف، والحرص على عدم إحكام القبضة على الأنف؛ منعًا لزيادة التورم.
  • تجنب الإفراط في تعابير الوجه، كالضحك أو البكاء أو الانفعال.
  • متابعة أحد الأطباء المتخصصين في مجال التغذية؛ لمعرفة الأطعمة المفترض تناولها في تلك الحالة، والتي غالبًا لن تخرج عن العناصر التي تحتوي على الألياف والبروتين وكذلك الفيتامينات.
  • تجنب ارتداء النظارات لمدة 15 يومًا على الأقل.
  • عدم التعرض للشمس مطلقًا في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، وإن لزم الأمر يمكن ارتداء واقٍ للشمس؛ للحماية من الإصابة بنزيف دموي أو زيادة التورم والالتهابات.
  • ارتداء الملابس التي يتم تثبيتها من الجهة الأمامية، وإذا كان المريض يُفضل ارتداء نوعية مختلفة من الملابس، يجب ارتداء الملابس ذات الرقبة الواسعة؛ حتى لا تصطدم بالأنف أثناء انتزاعها.

أفضل دكتور لعملية تجميل عظمة الأنف

نتائج عمليات تجميل الأنف بمختلف أشكالها وأنواعها من الصعب أن يحصل المريض عليها بدقة، خاصًة إذا ما تم الاعتماد على طبيب جراح ليس على درجة كافية من الخبرة والكفاءة، وهو ما لا ينعكس تمامًا على الدكتور حسين صابر.

الدكتور حسين صابر استشاري جراحات التجميل، حاصل على دكتوراه جراحة التجميل بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، واستشاري جراحة التجميل بمستشفى دار الفؤاد والشفا التخصصي، وهو ما جعله في مقدمة الجراحين المتخصصين في إجراء عملية تجميل عظم الأنف، وتحقيق النتائج المثالية التي يرغب المرضى في الحصول عليها.

وفي الأخير، يمكن القول أن عملية تجميل عظمة الأنف أصبحت أسهل من أي وقت مضى، وأصبح من السهل الحصول على النتائج المرغوب بها، ولكن هذا لا يحدث إلا من خلال عيادة الدكتور حسين صابر، لذا إن كنت ممن يرغبون في الخضوع لهذا الإجراء وتعديل شكل عظمة الأنف، احجز استشارتك الآن.

الأسئلة الشائعة

هل عملية إزالة عظمة الأنف خطيرة؟

عملية إزالة الأنف ليست لها أي خطورة على حياة المريض، ولكنه يشعر فقط ببعض الآثار السلبية البسيطة، كبعض الآلام والتورم.

كم تستغرق عملية تجميل الانف؟

تتراوح مدة العملية ما بين ساعة و3 ساعات.

متى يلتئم العظم بشكل نهائي بعد عملية تجميل الأنف؟

يلتئم في فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع.

تواصل معنا