عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)

5 يناير، 2023 by hatem digifly
عملية-ثنائي-التقسيم-بالمنظار-عملية-الساسي.jpg

إذا كنت تعاني من أحد مضاعفات السمنة المفرطة من ارتفاع نسبة السكر في الدم من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم أو غيرها من تعدد المشاكل الصحية الأخرى المصاحبة لمرض السمنة وتبحث عن الحل النهائي لعلاج تلك المشاكل الناتجة إذاً فالحل هو عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)، وسوف نوضح في هذا المقال التفاصيل الكاملة وكل ما تريد معرفته عن هذه العملية.

عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)

ما هي عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)؟ حيث تتضمن عملية تحويل مسار ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي) القيام  بإجراءين متزامنين وهما عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة، كما تنقسم العملية الكلية إلى مرحلتين وهما:

  1. المرحلة الأولى: تسمى (عملية تكميم المعدة) حيث يتم فيها قص حجم المعدة لما يقرب من 80% بحيث تتضمن باطن المعدة، لأن هذا المكان يسمح لعضلات المعدة بالتمدد والتوسع عند إفراز الهرمون المسؤول عن شهية الطعام، وهو ما يسمى هذا الهرمون بهرمون الجوع أو هرمون (الجريلين).
  2. المرحلة الثانية: (تحويل المسار) حيث يتم إجراء عملية تحويل مسار الأمعاء مع تخطي جزء منها و بالتالى يتم تقليل امتصاص الكثير من العناصر الغذائية و السكريات.

 

خطوات عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)

تتعدد خطوات عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي) إلى عدة خطوات تتضمن على ما يلي:

  1. في البداية يتم خضوع مريض السمنة إلى تخدير المريض كلياً.
  2. ثم يقوم الجراح بإجراء 5 فتحات جراحية صغيرة الحجم لا تتعدى 2 سم ليتم إدخال أدوات المنظار الجراحية.
  3. بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء العملية مع الطاقم الطبي باستخدام أحدث التقنيات والأدوات والأجهزة الطبية كالمنظار ويقوم بمراقبة سير العملية من خلال شاشة مونيتور متصلة بكاميرا أمامية كما يتم عرض عليها الأعضاء والأحشاء الداخلية للمريض في صورة أكثر وضوحاً لمتابعة سير العملية.
  4. ثم يتم خياطة الفتحات الجراحية التي تم إجراؤها تجميلياً بعد إنتهاء العملية.
  5. بعد ذلك ينتقل المريض من غرفة العمليات إلى غرفة الإفاقة و منها إلى غرفة عادية بعد الإفاقة ويستطيع أن يقوم ليلة واحدة في المستشفى للتأكد من نجاح وسير العملية.

 

ما قبل عملية الساسي أو ثنائي التقسيم

تتم عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي) تتم تحت تأثير التخدير الكلي وبالتالي يجب أن يخضع المريض قبل العملية إلى الفحوصات واختبارات للدم وفحص الإشاعات للتأكد من سلامة أجهزة الجسم وعدم تعرضها لأي مشاكل صحية مع التخدير الكلي هذا بالإضافة إلى يتم شرح العملية بالتفاصيل للمريض من جميع الجوانب من مميزات وعيوب ومضاعفات محتملة بعد العملية وفي حالة إذا كنت مؤهلاً لإجراء عملية الساسي فسوف يطلب منك الخضوع لإجراء بعض الإجراءات كالتالي:

  1. القيام بإجراء الفحوصات المعملية قبل الخضوع إلى العملية.
  2. من الضروري الصيام قبل العملية ب 8 ساعات على الأقل.
  3. كما يفضل شرب كميات مناسبة من السوائل في الأسبوع ما قبل عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي).
  4. التوقف عن التدخين.

 

مميزات عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)

  1. سهولة إجراء العملية بواسطة المنظار الجراحي.
  2. لا تستغرق العملية أكثر من 60 دقيقة في غرفة العمليات.
  3. لا يحتاج لفترة نقاهة كبيرة حيث لا يحتاج المريض المكوث لأكثر من يوم في المستشفى بعد إجراء العملية.
  4. كما يمكن للمريض العودة سريعاً لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد العملية بأيام قليلة.
  5. تتميز الجراحة بمدى فعاليتها في إنقاص الوزن دون الحاجة إلى تناول الفيتامينات، وذلك لأن فقدان الوزن يحدث بشكل تدريجي.
  6. التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل مرض داء السكري وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات العظام والمفاصل.

 

ما هي فوائد إجراء عملية الساسي؟

تتعدد فوائد إجراء عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي) وسوف نوضح أهم فوائد العملية من خلال السطور التالية وتتضمن على ما يلي:

  1. فقدان جزء كبير من الوزن في زمن قياسي فالعملية هي عبارة عن إجراءين في عملية واحدة، كما أنها قد تساعد على إنقاص ما يقارب 70% من الوزن الكلي خلال العام الأول من العملية.
  2. القدرة على علاج بعض الحالات المصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  3. العمل على تحسين الدورة الدموية.
  4. المساهمة في علاج آلام العظام والظهر، والركب، والتهاب المفاصل.
  5. تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.
  6. التحكم في ضغط الدم.

 

ما هو النظام الغذائي المتبع بعد إجراء عملية الساسي؟

  1. يجب على المريض الالتزام باتباع نظام غذائي سليم بعد إجراء عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) والذي يقوم الطبيب بوصفه، وذلك لمدة شهر بعد العملية حتى تتكيف وتتأقلم المعدة والأمعاء على الوضع الجديد، بعد استئصال جزء كبير من المعدة وعزل جزء من الأمعاء، كما يجب أيضاً على المريض ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات العامة وذلك من أجل الاستفادة القصوى من العملية وإتباع الإرشادات العامة في النظام الغذائي بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم )
  2. كما يجب تناول الأكل من 3 إلى 5 مرات صغيرة يومياً، وتناول وجبات صغيرة.
  3. يجب أن يكون الأكل جيد الطهي بشكل كبير والعمل على مضغ الطعام جيداً، ولا يتم بلع الطعام إلا بعد إتمام المضغ.
  4. التوقف عن تناول الأكل والشرب قبل الإحساس بالشبع.
  5. من الضروري الحفاظ على شرب ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل بشكل يومي، يكون هذا الأمر صعباُ في الأيام الأولى ولكن يتم زيادة كمية السوائل بشكل تدريجي لكي تصل لاحقاً إلى 3-5 لتر يومياً.

 

أفضل دكتور تخسيس في مصر 

من هو أفضل دكتور تخسيس في مصر؟ حيث يعد الدكتور حسين صابر من أفضل دكتور تخسيس في مصر حيث يقوم بإجراء جراحات السمنة للقضاء على الوزن الزائد بتحقيق أعلى نسبة نجاح في جراحات التجميل والإصلاح وجراحات السمنة المفرطة كما يتميز بتعدد سنوات الخبرة التي تفوق السنوات واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة في جراحات السمنة.

ومع نهاية موضوعنا لليوم تم التعرف بشكل مفصل عن ما هي عملية ثنائي التقسيم بالمنظار (عملية الساسي)؟ كما تم التعرف من خلال السطور السابقة عن تلك العملية وكيفية إجرائها وأسباب اللجوء إليها بالإضافة إلى نتائجها المنتظرة وعن من هو افضل دكتور جراحة سمنة في مصر وفي حالة الرغبة في التخسيس وتخفيف الوزن يمكن الحجز مع دكتور حسين صابر من خلال مركزه الطبي للحصول على الخدمة المرغوب بها والحصول على جسم أكثر تناسقاً.

 


تواصل معنا


اتصل بنا

أقرأ أيضا:

دكتور علاج الحروق

افضل دكتور سمنة في مصر

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في مصر

سعر عملية تحويل المسار المصغر

دكتور حسين صابر

استشاري جراحه التجميل والاصلاح وجراحات السمنه المفرطه دكتوراه الجراحه وجراحه التجميل كليه طب القصر العيني استشاري جراحه التجميل بمستشفيات دار الفؤاد وشفا التخصصي استشاري جراحات الثدي وتنسيق القوام عضو الجمعيه المصريه لجراحي التجميل والاصلاح عضو الجمعيه العالميه لجراحي التجميل عضو الاكاديميه المصريه لجراحي التجميل

جميع الحقوق محفوظة – DigiFlyGroup

احجز موعدك الان