• ميدان الدقي بجوار محطه مترو الدقي عماره فرغلي دور الثالث
  • 1008188095
كل ما تود معرفته عن عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

بمرور الأيام وتراكم المسئوليات الحياتية والعملية، تبدأ تجاعيد الوجه وخطوط العبوس بين الحاجبين بالظهور على ملامح الوجه، ما يجعلك تبدو وكأنك كالبركان من شدة الغضب والجدية، ومع تدلي الجفون والحاجبين، قد تبدو وكأنك متعباً وعبوساً وأكبر من سنك الحقيقي، الأمر الذي يدفعك إلى دفع كل ما هو غالٍ ونفيس للعودة إلى مظهرك الشبابي الجذابي من جديد، وتظهر عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر وكأنها طوق النجاة والحل الوحيد لهذه المشكلة.

لهذا وفي المقال التالي، سنتعرف سوياً على ماهية عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر، وما هي الخطوات والإجراءات اللازمة للخضوع إليها، ومميزاتها وعيوبها وآثارها الجانبية، بالإضافة إلى طرق شد الجبهة ورفع الحواجب دون تدخل جراحي بواسطة بعض الأدوات والتقنيات المتطورة.

 

جدول المتحوى

عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

بالتأكيد تنتابك لحظات من الألم والحزن عند رؤية التغير البارز في معالم وجهك، المتمثل في تراكم التجاعيد والخطوط وتدلي الحاجبين والجفون، ولكن ليس بعد الآن، فعملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر ستساعدك في الظهور بمظهر شبابي من جديد، بملامح أكثر سعادة ونشاطاً عن ذي قبل.

شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر واحدة من العمليات الجراحية التجميلية، والتي تهدف إلى شد الجبهة وتجديد شباب الجبين مرة أخرى، ورفع الحاجب من الجانبين، وتتولى العملية إصلاح ثنيات الجبين، بما في ذلك الخطوط الأفقية الموجودة على الجبهة وجسر الأنف، بالإضافة إلى التخلص من الخطوط والترهلات الموجودة بين الحاجبين والمناطق المحيطة بها.

 

المرشحون لإجراء عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

بخلاف المشاكل التي ذُكرت سلفاً عن أسباب إجراء عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر، يلزم توافر بعض الشروط الخاصة في كل من يرغب بالقيام بهذا الإجراء، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

 

1- السن المناسب

تقتضي هذه العملية أن يصل صاحبها إلى سن البلوغ، منعاً لإصابة المريض بمضاعفات ناتجة عن آثار العملية الجانبية، والتي تعد أمراً طبيعياً يعاني منه المرضى بعد إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية التجميلية.

 

2- الصحة الجيدة

ينبغي على المريض أن يكون بصحة جيدة، وألا يعاني من أمراض مزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم، فهذه الأمراض من شأنها أن تعرض حياة المريض إلى الخطر.

 

3- الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات

يصعب إجراء العملية لكل من يمارس العادات الاجتماعية الغير صحية، كالتدخين وشرب الكحوليات، لما لها من آثار سلبية على صحة المريض من ناحية، ومن ناحية أخرى تؤدي إلى نتائج سلبية عدة، وتجعل من الصعب شفاء الجروح والتئامها.

 

تجهيزات عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

يتطلب الخضوع لعملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر إلى القيام ببعض التجهيزات والاستعدادات الخاصة، والتي تضمن بنسبة كبيرة أفضل النتائج الممكنة، يمكن القول أنها تكتسب أهميتها من مدى قدرتها على التأثير في نتيجة العملية بالإيجاب، وهذه التجهيزات تتمثل في الآتي:

 

1- اختيار جراح كفء

اختيار جراح على درجة كبيرة من الكفاءة والمهنية في هذا المجال يترتب عليه نجاح العملية بنسبة تتعدى الـ 50%، فالأخطاء الطبية في مجال العمليات الجراحية شائع، ويتسبب في مشاكل مرضية وتشوهات عديدة، وبالتالي فإن عملية البحث عن جراح كفء أمراً ضرورياً، ولا يوجد في مصر أفضل من دكتور حسين صابر ليتولى مهمة إجراء رفع الحواجب وشد الجبهة، ويمكن الإطلاع على نتائج عمليات سابقة قام بها.

 

2- الفحوصات الطبية

هذا الإجراء يقوم به الدكتور حسين صابر قبل إجراء العملية، حيث يقوم بتقييم منطقة الجبهة والجفون العلوية، ويجعل المريض يقوم بمجموعة متنوعة من تعابير الوجه؛ لرؤية التجاعيد والخطوط الموجودة بين الحاجبين، بخلاف التقاط الصور المختلفة للوجه؛ للوقوف على الطريقة المناسبة لإجراء العملية

بالإضافة إلى قيامه بالكشف الطبي الكامل للمريض، وتقييم حالته الصحية، وطلب بعض التحاليل وفحوصات الدم، ومعرفة الأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها باستمرار، بجانب العمليات الجراحية التي قام بها من قبل.

 

3- مناقشة النتائج المحتملة

ينبغي التحدث مع الجراح حول أفضل النتائج التي يمكن الخروج بها من العملية، ومقارنتها بما تهدف بالحصول عليه من إجراء العملية، إضافة إلى المضاعفات والمخاطر التي يمكن مواجهتها أثناء وبعد العملية، لتكوين صورة واضحة حول ما أنت مقبل عليه.

 

4- الالتزام بالتعليمات

سيخبرك الطبيب بكافة التعليمات والنصائح التي يجب الالتزام بها، والتي تتضمن الآتي:

  • التوقف نهائياً عن التدخين وشرب الكحوليات قبل العملية بمدة تصل إلى شهر ونصف على الأقل.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية كالأسبرين وأدوية منع تجلط الدم، بالإضافة إلى الأعشاب والمكملات الغذائية.
  • تجنب الأنشطة المرهقة والأعمال والمهام اليومية المتعبة؛ تجنباً للإرهاق قبل العملية.
  • تناول الأطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.

 

أنواع عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

أنواع عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

بعد الخضوع للكشف والفحص الطبي الدقيق، يحدد الجراح الطريقة الأمثل لإجراء العملية، وتتنوع طرق شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر ما بين الرفع الكلاسيكي والرفع بالمنظار والشق المحدود، وذلك على النحو التالي:

 

الشد الكلاسيكي

يُعرف كذلك في الأوساط الطبية باسم ” رفع الحاجب المفتوح ” أو ” رفع الإكليل “، وهو عبارة عن شق أو خط يقوم به الجراح من الأذن إلى الأذن الأخرى بطول الرأس، وبصفة خاصة الشعر الأمامي، وذلك من أجل شد وإصلاح الجبين، ولهذا فإذا كان شعر المريض طويل وقد يعيق إجراء هذا الشق، فينبغي قصه قبل العملية مباشرة، أما بعد العملية فينبغي على المريض إطالته مرة أخرى؛ لإخفاء الندوب والآثار الجانبية المترتبة على العملية.

 

الرفع بالمنظار

شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر بالمنظار إحدى أشهر الطرق لإزالة الخطوط والتجاعيد ورفع الحواجب، والتي تقوم على عمل شقوق قليلة وصغيرة الحجم بفروة الرأس، ثم يقوم الجراح بإدخال المنظار في إحدى الشقوق؛ لرؤية الأنسجة والعضلات من خلال الكاميرا الموجودة بالمنظار على شاشة العرض، وهذا الإجراء الغرض منه معرفة التعديلات المطلوبة قبل إدخال جهاز آخر خلال الشقوق، والتي تقوم بتثبيت الأنسجة بغرز إما دائمة أو مؤقتة أسفل فروة الرأس.

 

الشق المحدود

طريقة الشق المحدود هي مزيج بين الطريقتين السابقتين، والتي يعتمد على إجراء شقوق صغيرة دون الحاجة إلى استخدام المنظار، وإنما هذه الشقوق تهدف إلى تقليل التجاعيد الموجودة في زوايا العين، وهي ما تُعرف بـ ” قدم الغراب “.

بعد اختيار الطريقة الأمثل لإجراء العملية، يقوم الجراح بتخدير المريض إما تخديراً موضعياً أو تخديراً كلياً؛ منعاً للشعور بأى ألم أو انزعاجات قد تؤثر على سير العملية، وبعد إجراء التعديلات المطلوبة، يتم إغلاق الشقوق بالغرز الطبية، مع وضع بعض الضمادات المعقمة.

 

الآثار الجانبية لعملية رفع وشد الجبهة والحواجب

كحال معظم العمليات الجراحية التجميلية، تنطوي عملية شد ورفع الحاجب على بعض السلبيات والآثار الجانبية المتوقعة، والتي تتمثل في الآتي:

  • بعض الندوب القليلة بسبب الشقوق.
  • إمكانية الإصابة بالعدوى، وهذا متوقف على مستوى التعقيم والأمان بالمستشفى أو المركز الطبي الذي يحمل على عاتقه إجراء هذا النوع من العمليات.
  • الشعور بالخدر والتنميل في منطقة الحاجب، وبالتالي يصعب على المريض تحريكها.
  • حكة شديدة في فروة الرأس، ناتجة عن آثار ما بعد التخدير.
  • وجود كدمات وتورم في أماكن مختلفة بالوجه، قد تؤثر كذلك على حركة الفم والخدين والعينين، ولكن هذا طبيعي للغاية ويزول بمرور الوقت.
  • إمكانية الإصابة بنزيف دموي، ولكنها إحدى الآثار النادر حدوثها.

 

نصائح ما بعد عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

بعد إجراء العملية بنجاح، ينصح الجراح المريض بالالتزام ببعض التعليمات والنصائح التي تسرع من عملية الشفاء، وتعجل كذلك من ظهور النتائج، وهذه النصائح يمكن تلخيصها في السطور التالية:

  • إبقاء الرأس مرفوعة لمدة 3 أيام على الأقل للتقليل من التورم.
  • استخدام الكمادات والمياه الباردة للتخلص من الكدمات.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب والمتابعة الدورية.
  • تناول الأدوية وفقاً للجدول الزمني الذي يحدده الطبيب، مع تناول المسكنات وقت اشتداد الألم.

 

شد الجبهة ورفع الحاجب بدون جراحة في مصر

طرق عملية شد الجبهة ورفع الحاجب بدون جراحة في مصر

مع التخوف المستمر من قِبل الكثير من المرضى من العمليات التجميلية الجراحية، أصبح الاتجاه الآن إلى العمليات التي تتم دون تدخل جراحي، اعتماداً على بعض التقنيات والأساليب المتطورة، والتي تؤدي نفس الغرض والهدف من العملية الجراحية، وهذا الأمر ينطبق تماماً على عملية شد الجبهة ورفع الحواجب.

حيث تهدف عملية شد الجبهة ورفع الحواجب بدون جراحة إلى التخلص من التجاعيد والخطوط الموجودة بين الحاجبين، ورفع جوانب الحواجب المتدلية، دون الحاجة في المستقبل إلى الاستعانة بالمستحضرات التجميلية لإخفاء عيوب ومشاكل الوجه، وهذا الأمر يتم من خلال طريقتين مختلفتين، الأولى منها تهدف إلى رفع مركز الحاجب، والثاني يتضمن رفع الذيل أو الجوانب الخاصة بالحاجب، كثيراً ما اختيار الخيار الأول، أما الثاني فتختاره السيدات اللاتي يرغبن بالظهور بشكل أكثر إثارة وجاذبية، ولكن دعونا نعرف ما هما الطريقتين، وكيف يمكن الاستعانة بهما؟

 

طرق شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

الطريقة الأولى: شد الحاجب بحقن توكسين البوتولينوم

هي مادة تهدف إلى إرخاء عضلات معينة حول منطقة العين والحاجب، ما يجعل الأخير يرتفع بضع ملليمترات، وهذا لا يعني التأثير على تعابير الوجه المختلفة، وإنما يُنصح دائماً بعدم التمادي في التعبيرات العفوية.

إجراء هذا التدخل بسيط للغاية، فقط يقوم الجراح المعالج بتنشيط المنطقة التي يوشك على حقنها، باستخدام جهاز يعمل على إرسال بعض الموجات التنشيطية، ثم يقوم بحقن مادة التوكسين بوتولينوم مباشرة في عضلة الوجه، وقد يحتاج بعض المرضى إلى التخدير الموضعي، منعاً للشعور بأي ألم أو انزعاجات.

 

الطريقة الثانية: شد الوجه ورفع الحاجب بواسطة خيوط PDO

إحدى الطرق المستخدمة حديثاً في مجال العمليات التجميلية الغير جراحية، والتي لم يسبق لأحد الاستعانة بها حالياً، فهي أحدث ابتكارات دولة أمريكا الجنوبية، وهي عبارة عن مجموعة من الخيوط سريعة الذوبان، والمصنوعة من مادة الـ PDO، والتي تهدف إلى رفع وشد الحاجبين وجزء الوجه فوق العينين؛ لإزالة التجاعيد وتصحيح مسار الحاجبين والتخلص من الترهلات والبقايا المتدلية من الجلد بهذه المنطقة.

يبدأ هذا الإجراء المحفز مادة الكولاجين التي تحدثنا عنها كثيراً في هذا المقال بتخدير المناطق التي يتم غرس الخيوط بها، وتنظيف المنطقة قبل هذه الخطوة جيداً لمدة تصل إلى 30 دقيقة كاملة، وبعدها تبدأ الخيوط بالدخول شيئاً فشيئاً لتقوم برفع المناطق المستهدف علاجها وتجديد حيوية وشباب الوجه.

 

أكثر الأسئلة الشائعة عن عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر

الآن، وبعد التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بعملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر، تبقى الإجابة عن بعض الأسئلة التي لابد وأن بدأت تجول في خاطر كل من بادر بقراءة هذا المقال، ونحن على أتم الاستعداد للإجابة عنها، ومن أكثر هذه الأسئلة ما يلي:

 

هل تؤثر عملية شد الوجه ورفع الحاجب على شكل العينين والقدرة على الرؤية بوضوح؟

تهدف العملية إلى إعادة تصحيح شكل الحواجب، وبالتالي فهي بعيدة كل البعد عن كلتا العينين والمنطقة المحيطة بها.

 

ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر؟

تستغرق العملية تقريباً من ساعة إلى 3 ساعات، أما إذا قام المريض باللجوء إلى عملية شد الجبهة ورفع الحاجب بدون جراحة، فإنها لا تستغرق سوى نصف ساعة فقط.

 

متى يمكننا الحكم على عملية شد الوجه ورفع الحاجب سواء بالنجاح أو الفشل؟

من الصعب الحكم على العملية قبل مرور 6 أشهر على الأقل، وبعدها يتم اتخاذ القرار المناسب. أما فيما يتعلق بالوسائل الغير جراحية، فالطريقة الأولى يمكن أن تؤتي بثمارها بعد بعد شهرين على الأرجح، أما طريقة خيوط PDO فغالباً ما تظهر في الفترة ما بين الـ 3 أو الـ 6 أشهر التي تلي العملية.

 

إلى أي مدى تستمر فعالية عملية شد الجبهة ورفع الحواجب في مصر ؟

يمكن أن تستمر النتائج الإيجابية للعملية لمدة 3 سنوات كحد أقصى، وتبدأ بعدها مشاكل الوجه بالظهور من جديد، خاصة وأن هذا النوع من العمليات لا تدوم نتائجه إلى الأبد.

 

متى يمكن العودة إلى مهام حياتي الاعتيادية؟

يُفضل القيام بذلك بعد 10 أيام.

 

المصادر:

كليف لاند كلينيك

فاسيال سكالبشينج